.post-outer { -webkit-touch-callout:none; -webkit-user-select:none; -khtml-user-select:none; -ms-user-select:none; -moz-user-select:none;}
أخبارتربوية
recent

تدريس اللغة العربية وجديد النقل الديداكتيكي (صوت،صرف،معجم) للدكتورة ماجدولين النهيبي

تدريس اللغة العربية وجديد النقل الديداكتيكي (صوت،صرف،معجم) للدكتورة ماجدولين النهيبي

ربما تحتوي الصورة على: ‏شخص واحد‏

خدمة لهدف تهيئ المادة اللغوية، ارتأينا المساهمة بهذا العمل في طرح قضايا أساسية تهم النقل الديداكتيكي في مكونات الصوت والصرف وتركيب المفردة في المعجم. وقمنا بتشخيص لأهم المشاكل التي تعاني منها المادة اللغوية المبرمجة في تدريس المكونات المذكورة، مشيرين إلى عدد من العناصر الهامة التي طالها الإهمال في برامجنا التدريسية، وخاصة منها ما يهم المكونين الصوتي والصرفي، وموضحين خطوة إغفال عدد من الجوانب البالغة الأهمية في بناء الكفايات الأساسية للمتعلم وقدر ركزنا بالأساس على المستوى الابتدائي، وبناء الكفايات الصوتية والصرفية والمعجمية في هذا المستوى، باعتباره الحجر الأساس لما سيأتي من مستويات تعليمية. وكلنا أمل أن يشكل هذا العمل منطلقا حقيقيا للانكباب على المادة اللغوية، وبذل مزيد من البحث والجهد في تهييئها للتدريس، عن طريق استثمار النتائج الهامة التي وصل إليها البحث اللغوي واللساني في وصف اللغة العربية واستجلاء خصائصها في مختلف المكونات من صرف وصوت ومعجم وتركيب ودلالة. وإذا كان الطريق في باب إعادة تهييء مادة التدريس، يبدو صعبا وطويلا.

دكتوراه في اللسانيات المقارنة
باحثة بمعهد الدراسات والأبحاث للتعريب بالرباط.
أستاذة بكلية علوم التربية بالرباط.
باحثة في اللسانيات المقارنة وديداكتيك اللغة.
لها مجموعة من المساهمات العلمية في مجال اللسانيات العربية.
مشاركة في مجموعة من المشاريع في التخطيط اللغوي وتدريس اللغة العربية.
مؤلفة ومترجمة في أدب الطفل.

منصة الديداكتيك-خالد

منصة الديداكتيك-خالد

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

يتم التشغيل بواسطة Blogger.