.post-outer { -webkit-touch-callout:none; -webkit-user-select:none; -khtml-user-select:none; -ms-user-select:none; -moz-user-select:none;}
أخبارتربوية
recent

هام لكل المقبلين على مباريات التعليم، كتاب الديداكتيك والمقاربة بالكفايات، المفاهيم والمرجعيات

هام لكل المقبلين على مباريات التعليم، كتاب الديداكتيك والمقاربة بالكفايات، المفاهيم والمرجعيات


صدر عن منشورات منصة الديداكتيك للتربية والتكوين
كتاب: الديداكتيك والمقاربة بالكفايات، المفاهيم والمرجعيات
المؤلف: خالد الأنصاري
الطبعة الأولى: 2017
عن مطبعة آنفو برانت
رقم الإيداع القانوني للكتاب: 2017MO4902
ردمك: 978-9954-99-921-9
تقديم الدكتورة ماجدولين النهيبي
كتاب مهم للمقبلين على مباريات التعليم، كتاب شامل لمفاهيم الديداكتيك والعلاقات الديداكتيكة، وللمرجعيات النظرية واليداغوجية للمقاربة بالكفايات؛ 
فهرس الكتاب:

تقديم الكتاب. 10

مقدمة 11
الفصل الأول الديداكتيك المفاهيم والعلاقات. 14
1. مفهوم الديداكتيك وموضوعه 15
1.1. الديداكتيك لغة واصطلاحاً 15
2.1. الديداكتيك العام والديداكتيك الخاص.. 17
1.2.1. الديداكتيك العامة 17
2.2.1.  الديداكتيك الخاصة 18
3.1. موضوع الديداكتيك. 19
2. المثلث الديداكتيكي وأقطابه 19
1.2. المثلث الديداكتيكي  19
2.2. أقطاب المثلث الديداكتيكي  21
1.2.2. المدرس Enseignant 21
2.2.2. المتعلم  Apprenant 22
3.2.2. المعرفة Connaissance. 22
3. العلاقات الديداكتيكية 23
1.3. التعاقد الديداكتيكي  23
2.3. النقل الديداكتيكي  25
1.2.3. تعريف النقل الديداكتيكي  25
2.2.3. خطوات النقل الديداكتيكي  25
3.3. التمثلات. 27
4. الأبعاد الديداكتيكية 28
1.4. البعد البيداغوجي (مدرس-متعلم) 28
2.4. البعد السيكولوجي (متعلم-معرفة) 28
3.4. البعد الإبستيمولوجي (مدرس-معرفة) 28
الفصل الثاني من بيداغوجيا الأهداف إلى المقاربة بالكفايات. 30
1. بيداغوجيا الأهداف التعريف والأسس النظرية 31
1.1. تعريف بيداغوجيا الأهداف.. 31
2.1. الأسس النظرية لبيداغوجيا الأهداف.. 33
2. المقاربة بالكفايات التعريف والأسس النظرية 35
1.2. المقاربة بالكفايات. 35
1.1.2. تعريف الكفاية 35
2.1.2. تعريف المقاربة بالكفايات.. 37
2.2. الكفايات الأساسية في التعليم  39
2.3. الأسس النظرية للمقاربة بالكفايات. 41
4.2. المدرس والمتعلم بين بيداغوجيا الأهداف والمقاربة بالكفايات. 43
1.4.2. المدرس والمتعلم في بيداغوجيا الأهداف.. 43
2.4.2. المدرس والمتعلم في المقاربة بالكفايات.. 43
الفصل الثالث: المقاربات البيداغوجية 46
1. تعريف المقاربة البيداغوجية 47
2. بيداغوجيا حل المشكلات. 49
1.2. تعريف بيداغوجيا حل المشكلات. 49
2.2. خطوات بيداخوجيا حل المشكلات. 50
3.2. أهداف بيداغوجيا حل المشكلات. 51
3. البيداغوجية الفارقية 51
1.3. تعريف البيدغوجية الفارقية 51
2.3. نماذج من الفروق الفردية 54
3.3. أهداف البيداغوجية الفارقية 54
4. بيداغوجيا المشروع. 55
1.4. تعريف بيداغوجيا المشروع  55
2.4. خطوات بيداغوجيا المشروع  56
5. بيداغوجيا الخطأ 58
1.5. تعريف بيداغوجيا الخطأ 58
2.5. أبعاد بيداغوجيا الخطأ 59
3.5. أخطاء المتعلمين وأنواعها 59
الفصل الرابع: نظريات التعلم. 62
1. النظرية السلوكية 64
1.1. تعريف النظرية السلوكية 64
2.1. اتجاهات النظرية السلوكية 64
1.2.1. نظرية الإرتباط لثورنديك.. 65
2.2.1. نظرية الإشراط الكلاسيكي لبافلوف.. 66
3.2.1. نظرية الإشراط الإجرائي لسكينر 67
3.1. مفاهيم النظرية السلوكية 68
4.1. الانتقادات الموجهة إلى النظرية السلوكي  68
2. النظرية الجشطلتية 69
1.2. تعريف النظرية الجشطلتية 69
2.2. مفاهيم النظرية الجشطلتية 70
3. النظرية البنائية 72
1.3. تعريف النظرية البنائية 72
2.3. مفاهيم وانتقادات النظرية البنائية 73
4. النظرية السوسيوبنائية 74
5. نظرية الذكاءات المتعددة 75
1.5. مفهوم الذكاء ومظاهره 76
2.5. اهتمامات نظرية الذكاءات المتعددة 77
3.5. أنواع الذكاءات لدى جاردنر 78
الفصل الخامس التنشيط التربوي واستراتيجيات التدريس الحديثة 81
1. التنشيط التربوي. 82
1.1. تعريف التنشيط التربوي  82
2.1. تعريف تقنيات التنشيط التربوي  83
2. أهداف وأدوار التنشيط التربوي. 84
1.2. أهداف التنشيط التربوي.. 84
2.2. مواصفات وأدوار المنشط والمتعلم  85
3. وظائف المنشطين وأنواعهم. 87
1.3. مهام ووظائف المنشط  87
2.3. أنواع المنشطين.. 88
1.2.3. المنشط السلطوي.. 88
2.2.3. المنشط الفوضوي.. 88
3.2.3. المنشط الديمقراطي  89
4. أدوات مهمة للمنشط التربوي (المدرس، المفتش، المدير) 89
1.4. أداة نافذة (جو-هاري) 89
2.4. أداة سوات SWOT.. 92
3.4. ملف الإنجاز Portfolio. 96
5. استراتيجيات التدريس الحديثة 98
1.5. الحوار والمناقشة 98
2.5. الزوبعة الذهنية 99
3.5. لعب الأدوار 100
4.5. استراتيجية الخرائط الذهنية 103
5.5. التعلم بالأقران  109
6.5. فيلبس 6x6  110
الفصل السادس التقويم التربوي. 112
1. التقويم التربوي. 113
2. أنواع التقويم التربوي. 114
1.2. التقويم التشخيصي  115
2.2. التقويم التكويني.. 115
3.2. التقويم الإجمالي  116
3. التقويم التربوي في المقاربة بالكفايات   117

مقتطف من مقدمة كتابنا:
بعد اعتماد المقاربة بالكفايات، لم يعد المدرس هو الفاعل المحوري في العملية التعليمية التعلمية، فقد أصبح المتعلم هو القطب الرئيسي، وأصبح المدرس موجهاً ومرشداً، فالدور التقليدي الذي حظي به المدرس في السابق لم يعد يساير الحاجات والمتطلبات الجديدة للمجتمع والمتعلمين، فكانت الضرورة تستدعي الاهتمام بالمتعلم والعمل على تنمية كفاياته المعرفية والمنهجية والاستراتيجية والثقافية والتكنولوجية، والمساهمة في تعزيز الذكاءات المتعددة لديه ومساعدته على حل المشكلات، أخذين بعين الاعتبار سن المتعلم وخصوصياته الفردية والمعرفية والنفسية والجسمية، الشيء الذي يستدعي ملاءمة الأنشطة التعليمية التعلمية مع مراحل نمو المتعلم وخصائصه الإدراكية والحسية.
انطلاقا من هذه الرؤية يأتي كتابنا هذا ليوضح الدور الجديد الذي أصبحت تقوم عليه العملية التعليمة التعلمية، وذلك من خلال اعتماد المقاربة بالكفايات التي تقوم على مرجعيات بيداغوجية وأسس نظرية، تؤسس لرؤية حداثية، قوامها التغير المنشود الذي يهدف إليه تعليمنا. 

لطلب كتاب "الديداكتيك والمقاربة بالكفايات؛ المفاهيم والمرجعيات" 
فهو متوفر حالياً في:
مكتبة دار الأمان بالرباط
مكتبة الألفية الثالثة بالرباط
كشك المرضي بشارع محمد الخامس أمام البرلمان
مكتبة الأندلس طريق صفرو بفاس
مكتبة دار الأمان بأكادير
مكتبة بيروت بالريش
مكتبة الاعتصام بالرشيدية
مكتبة مولاي علي الشريف ومكتبة الأنوار بأرفود
للتوصيل إلى أي مكان في المغرب
التواصل معنا على الرابط:
http://m.me/PlateformeDidactique
أو الهاتف:
+212690232321
رابط التواصل عبر الوتساب
https://api.whatsapp.com/send?phone=212622769958
منصة الديداكتيك-خالد

منصة الديداكتيك-خالد

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

يتم التشغيل بواسطة Blogger.