.post-outer { -webkit-touch-callout:none; -webkit-user-select:none; -khtml-user-select:none; -ms-user-select:none; -moz-user-select:none;}
أخبارتربوية
recent

برنامج اليوم الدراسي "واقع اللسانيات في المنصات الرقمية المفتوحة للغة العربية" بالكلية المتعددة التخصصات الرشيدية

اليوم الدراسي "واقع اللسانيات في المنصات الرقمية المفتوحة للغة العربية" بالكلية المتعددة التخصصات الرشيدية



تعد اللغة ميزة من المميزات الأساسية التي يختص بها الإنسان، ويتسم بها دون سائر الكائنات، واللغة عمل جماعي، يكشف عن خصائص عيش الإنسان الثقافية والجغرافية والحضارية، ترسمه ممارسات الكلام في ذهن الأفراد الذين يستعملونها، وهي محط اهتمام العديد من المجالات المعرفية ومنها اللسانيات التي تسعى إلى بناء نظرية لسانية عالمية تدرس خصائص اللغات على أساسها، دون التفريق بين لغة وأخرى مهما كان حظها من الحضارة والانتشار، بل تسعى كل لغة على أي كانت طبيعتها أن تجد لها موطئا وموضعا مريحين في ظل التعاصر اللغوي الذي فرضته التكنولوجيا المعاصرة، لدرجة لم يعد هناك ما يمنع من تصور اللغة موضوعا متعدد الأبعاد الوظيفية، ذا ارتباط بعلوم المعلوماتية التي اتخذت اللغة مناط التخريج التواصلي العام والخاص. وفي ظل ما أفرزه التطور الحاصل في مجال المعلوميات، لتوسيع شبكات الاتصال السايبيري وطبائع استعمال اللغات، تعددت أهداف اللسانيات ومعالجة معطيات اللغات الخاصة إلى أهداف عامة وأهداف خاصة، موجهة نظريا وتطبيقيا، غايتهما المعالجة التفاعلية المباشرة للغة الطبيعية عبر مساءلة واقع رقمنتها واستثمار معطيات المنصات الرقمية الخاصة بها في جميع امتدادات الوظائف الاستعمالية للغة الطبيعية الخاصة. مما طرح العديد من القضايا والإشكالات الجديدة الخاصة بالتواجد .الرقمي للغات الطبيعية ومساءلة قضاياها الداخلية المحايثة ليؤديا معا الوظائف المتعددة المنوطة بهما إن رقمنة اللغات الطبيعية، وضمنها العربية، ليست غاية في حد ذاتها، بل تمتد لتشكل وسيلة من الوسائل العامة التي تسخر البرامج المعلوماتية والنظريات اللسانية لخدمة مستعملي اللغات الطبيعية، مع البحث عن سبل الحفاظ على هوية هذه اللغة أ .وتوجيهها لأداء وظائفها التطبيقية العامة والخاصة محاور اليوم الدراسي 1 .اللسانيات واللسانيات المقارنة والنماذج الصورية للتحليل اللغوي؛ 2 .اللسانيات الحاسوبية والانتقال النظري من تحليل الكلمة إلى النص-معنى؛ 3 .البحث الآلي للغة العربية في المنصات الرقمية؛ 4 .استراتيجيات بناء المنصات اللسانية للغة العربية؛ 5 .رقمنة اللغة العربية ومشاكل التوثيق الآلي؛ 6 .رقمنة اللغة العربية والجغرافية اللغوية؛ 7 .تعليم اللغة العربية وقضايا الرقمنة في البيداغوجيات التربوية. مكان انعقاد اليوم الدراسي: رحاب الكلية متعددة التخصصات بالرشيدية. تاريخ انعقاد اليوم الدراسي: 18 ماي 2017. لغات اليوم الدراسي: العربية والفرنسية. اللجنة العلمية: الدكتور محمد لهلال، الدكتور عبد الواحد دكيكي، الدكتور محمد السهول، الدكتور عمر مهديوي، الدكتور محمد وحيدي،الدكتور نورالدين بوعمالي، الدكتور عز الدين غازي، الدكتور عبد الكريم الدخيسي. اللجنة التنظيمية: من الأساتذة الدكتور عبد الواحد دكيكي،الدكتور رشيد فيهي، الدكتور محمد السهول، الدكتور عمر مهديوي، الدكتور الغالي بنهشوم، الدكتورعبد العزيز العلمي، الدكتور أحمد الطايعي. من الطلبة: لجنة التقنية والإعلام والتواصل: الدكتور محمد أمراني علوي ، مولاي أحمد شكري. منسقو اليوم الدراسي: عبد الواحد دكيكي 0668446765 محمد السهول 0672393342 عمر مهديوي 0668471507


منصة الديداكتيك-خالد

منصة الديداكتيك-خالد

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

يتم التشغيل بواسطة Blogger.