.post-outer { -webkit-touch-callout:none; -webkit-user-select:none; -khtml-user-select:none; -ms-user-select:none; -moz-user-select:none;}
أخبارتربوية
recent

ندوة وطنية في موضوع: "التعبئة المجتمعية من أجل المدرسة المغربية"

ندوة وطنية في موضوع: "التعبئة المجتمعية من أجل المدرسة المغربية"


Affichage de ملصق.jpg

المركز الجهوي لمهن التربية والتكوين سلك الادارة التربوية بمراكش ينظم ندوته
الوطنية الثانية في موضوع: "التعبئة المجتمعية من أجل المدرسة المغربية"


إيمانا منه بضرورة تأهيل المدرسة المغربية حتى تساير مختلف المستجدات الاقتصاديةوالسياسية والاجتماعية والتربوية، وتكون قادرة على ترسيخ قيم التسامحوالمواطنة والحرية والكرامة، وانطلاقا من منطوق الدعامة الرابعة في الرؤيةالاستراتيجية 2015/2030؛ سينظم المركز الجهوي لمهن التربية والتكوين سلكالادارة التربوية بمراكش ندوته الوطنية الثانية في موضوع: “التعبئةالمجتمعية من أجل المدرسة المغربية “ تحت شعار “التربية والتكوين مسؤوليةالجميع” وذلك أيام 21-22-23 أبريل 2017 وتندرج هذه الندوة في إطار التزامالمركز الجهوي لمهن التربية والتكوين؛ سلك الإدارة التربوية، بتقليدهالسنوي الإشعاعي، وإسهاما منه في تنزيل الرؤية الاستراتيجية 2015-2030، خاصة الدعامة الرابعة: من أجل ريادة ناجعة وتدبير جديد للتغيير، وكذاتفعيلا للتدابير ذات الأولوية في محورها المتعلق بالكفايات العرضانيةوالتفتح الذاتي وتخليق الفضاء المدرسي وقيم المدرسة والنزاهة. وتروم هذهالندوة، التي ستنظم بشراكة مع الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين ـــمراكش آسفي ـــ وبتعاون مع جمعيات المجتمع المدني والمؤسسات والمنظماتالتربوية والثقافية والاقتصادية والاجتماعية والإعلامية، إلى توسيع وتعزيزالتعبئة المجتمعية حول المدرسة المغربية واحتضان المجتمع المغربي لمدرستهودعمه لأدوارها التربوية والتعليمية والمدنية والتنموية والديموقراطية، وكذا تقوية وتطوير وعي وقناعات مكونات الحياة المدرسية والفاعلين فيهابحقوقهم ومسؤولياتهم من خلال تنمية القيم الإنسانية وترسيخ قيم المواطنةومناهضة السلوكاتاللامدنيةواللاتربوية في الحياة المدرسية ومحيطها، منأجل تحقيق مدرسة جديدة تساير المستجدات الاقتصادية والسياسية والاجتماعيةوالتربوية وتسعى إلى ترسيخ القيم والتسامح والمواطنة والإصلاح المنشود. ولتحقيق ذلك، فالمدرسة المغربية اليوم بحاجة ماسة إلى وضع إصلاح تربوي شاملينخرط فيه رجال المقاولة والتعليم والإدارة والإعلام والمجتمع السياسيوالمدني… من أجل منظومة إصلاحية تضم مجموعة من المكونات والآليات والمعاييرالصالحة لتغيير نظامنا التعليمي والتربوي وتجديده على جميع الأصعدةوالمستويات، قصد خلق مؤسسة تعليمية مؤهلة وقادرة على المنافسة والانفتاحعلى المحيط السوسيوـــ اقتصادي، ومواكبة كل التطورات الواقعية والموضوعيةالمستجدة، والتأقلم مع كل التطورات العلمية والتكنولوجية ولاسيما فيمجالات: الاتصال والإعلام والاقتصاد. إن الغاية الكبرى لإصلاح المنظومةالتربوية تتمثل في جعل المتعلم محور الإصلاح والتغيير عن طريق رفع مستواهالتحصيلي والمعرفي والمهاري والقيمي وتلبية حاجياته الذهنية والوجدانيةوالحركية، أملا في تكوين أطر مستقبلية مؤهلة ومؤطَّرة قادرة على الإبداعوالتجديد وتنمية البلاد، وجعل المدرسة المغربية والجامعات المغربية – علىالسواء – مؤسسات منفتحة سعيدة مفعمة بالحياة والتنشيط، وقاطرات للتنمية، وفضاءات للحريات والحقوق الإنسانية، وأمكنة للحوار والتعلم الذاتين، ممايجعل التلميذ والطالب يشعران بالمتعة وهما يعيشان حياة التلمذة. لابد أيضامن شراكة حقيقية مع الجماعات الترابية وجمعيات أمهات وآباء وأولياء الأموروالفاعلين الاقتصاديين والاجتماعيين والثقافيين، للمساهمة في النهوضبالقطاع التعليمي قصد تحقيق الجودة والتعميم وإجبارية التمدرس منذ التعليمالأولي، ومن ثم سيكون الإصلاح التربوي والإداري ذا أهمية وطنية كبرى يحققنتائجه بشكل مرحلي متدرج خاضع للمراقبة والتقويم والتتبع. إنها مدرسة الغدالمنشودة والقادرة على الإسهام في الإنماء الاجتماعي والثقافي لبلادنا.

عن اللجنة التنظيمية

منصة الديداكتيك-خالد

منصة الديداكتيك-خالد

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

يتم التشغيل بواسطة Blogger.