.post-outer { -webkit-touch-callout:none; -webkit-user-select:none; -khtml-user-select:none; -ms-user-select:none; -moz-user-select:none;}
أخبارتربوية
recent

منصة الديداكتيك: تعليمية مادة التربية البدنية والرياضية (مفهومها ، أنواعها ، مكوناتها)

منصة الديداكتيك: تعليمية مادة التربية البدنية والرياضية  (مفهومها ، أنواعها ، مكوناتها)

 تعليمية مادة التربية البدنية والرياضية  (مفهومها ، أنواعها ، مكوناتها)

أصبح مفهوم التعليمية يحتل مكانة بارزة في الأدبيات التربوية خلال العقود الأخيرة من القرن العشرين ، و أضحى لها دور متميز ضمن علوم التربية ، و لقد شهد تطورها التاريخي خطوات متسارعة بفضل اهتمامات العلماء و الباحثين ، فبلغت درجات عليا من الضبط و التحديد لم وضوعها و كذا المبادئ التي ترتكز عليها و لقد توصلت الد ا رسات التحليلية لمفهوم التعليمية إلى ارتباط عملية التعليم و التعلم ببعضها البعض ارتباطا عضويا ضمن علاقة تفاعلية ، فهما عنص ا رن متكاملان لا يقبل التجزئة ، و من هنا أصبح ينظر إلى التعليمية على أنها نظام من الأحكام ترتبط مباشرة بالظواهر المتعلقة بعملية التعليم و التعلم ، و تتمركز حول الفعل التعليمي و ارتباطه بالمحتويات و مفاهيمها المتعلقة بها أي التفاعل الموجود بين النشاطين التعليمي / التعلمي بمعنى تأثير كل مكون من مكونات العملية التعليمية في الأخر لوجود علاقة منطقية بينهما و لولا وجود هذه العلاقة بينهما لما حدث التفاعل .
تعمل التربية البدنية والرياضية كباقي المواد الأخرى على تنمية وبلورة شخصية الفرد ، من جميع النواحي الحركية منها والنفسية والاجتماعية، معتمدة في ذلك على النشاط الحركي الذي يميزها ، والذي يأخذ مداه من الأنشطة البدنية والرياضية، كدعامة ثقافية واجتماعية، فهي تمنح المتعلم رصيدا صحيا يضمن له توازنا سليما، وتعايشا منسجما مع المحيط الخارجي، منبعه سلوكات فاضلة تمنحه فرصة الاندماج الفعلي . و رغم كل هذا فقد حكم عليها مسبقا في كثير من الأحيان من خلال الأنشطة الرياضية، على أنها لعب
وترفيه أو استعادة للنشاط و الحيوية، أو أنها مضيعة للوقت و لا مجال حتى لإد ا رجها في النظام التربوي.

منصة الديداكتيك-خالد

منصة الديداكتيك-خالد

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

يتم التشغيل بواسطة Blogger.