.post-outer { -webkit-touch-callout:none; -webkit-user-select:none; -khtml-user-select:none; -ms-user-select:none; -moz-user-select:none;}
أخبارتربوية
recent

حصريا: للمهتمين بالتعليم الأولي، السلسلة التربوية: التفتح والإبداع للتعليم الأولي


  حصريا: للمهتمين بالتعليم الأولي، السلسلة التربوية: التفتح والإبداع للتعليم الأولي  


تأتي جهود المؤسسة المغربية للنهوض بالتعليم الأولي للارتقاء بتربية الطفل في هذه المرحلة و الإسهام في تأهيله و إعداده الفكري و النفسي و الاجتماعي ليصبح قادرا على الاكتساب و التعلم و الانخراط في الحياة الجماعية و توجت جهود هذه المؤسسة بإصدار سلسلة (التفتح و الإبداع) التي تشكل الإطار المرجعي لعمل المربي(ة)و نشاطه(ها) خلال معالجته(ها) لمكونات المشاريع التربوية الخاصة بهذه الفئة العمرية و روعي في وضع برامجها حاجات الطفل لتمكينه من كفايات اساسية تتجاوب و روح الميثاق الوطني للتربية و التكوين الذي أولى لهذه الفئة مكانة هامة ضمن المنظومة التربوية. و قد تم اعتماد بيداغوجيا المشروع كاستراتيجية للعملية التعليمية التعلمية تتمحور حول الطفل و تتخذ من المشاريع المقررة منطلقا لتحديد الأهداف و برمجة الأنشطة و الإجراءات التربوية و اعتماد الوسائل و المعينات الديداكتيكية المناسبة لتنفيذها في إطار زمني محدد لتصل في نهاية المطاف إلى مرحلة التقويم.


تقديم عن المؤسسة


بخصوص المؤسسة المغربية للنهوض بالتعليم الأولي
نشأت المؤسسة المغربية للنهوض بالتعليم الأولي في 10 مارس 2008 وهي جمعية غير هادفة للربح بحيث تتمثل مهمتها في تعزيز التعليم الأولي(3-6 سنوات)،لإعطاء الأطفال في سن مبكرة الأسس اللازمة التي من شأنها مساعدتهم على التقدم في مسار تعليمي جيد.
تركز المؤسسة المغربية للنهوض بالتعليم الأولي على التعليم في مرحلة الطفولة المبكرة نظرا لمساهمته في تطوير وتحفيز الطفل على التعلم، مع العلم أن التعليم يعتبر من بين الأولويات بالمغرب لأنه يمثل مستقبل أطفالنا ،كما تهتم المؤسسة المغربية للنهوض بالتعليم الأولي بتوفير المعرفة والخبرة لأطرها من أجل جعل أطفال اليوم رجال الغد.
كما تهدف المؤسسة إلى توعية جميع الفاعلين إلى المشاركة بشكل مباشر أو غير مباشر لإنجاح هذا المشروع الكبير والسماح لأطفالنا بالاستفادة من تعليم يوازي ما حققته الدول المتقدمة في هذا المجال .
تقديم عام للمؤسسة المغربية للنهوض بالتعليم الأولي
جاء الميثاق الوطني للتربية والتكوين من أجل تعميم التعليم الأولي وتجديد الفضاء الرئيسي لنظام التعليم الوطني، يتمثل الدور الأساسي للتعليم الأولي في : تنمية شخصية الطفل وقدراته الإدراكية، تلقين القيم المدنية الأساسية والحد من الفشل الدراسي، وكذا أداة لانتشار التعليم الأساسي مع التساوي في الفرص.
بمبادرة مع المجلس الأعلى للتعليم أجريت دراسة سنة 2007 تخص تعميم التعليم الأولي لتشريع المشكلة ومعرفة الحلول الممكنة، تحقيقا لهذه الغاية فإن وزارة التربية الوطنية والتعليم العالي والبحث العلمي والتدريب المهني،وزارة الداخلية، ومؤسسة محمد السادس للنهوض بالأعمال الاجتماعية للتربية والتكوين ،قرروا تكثيف جهودهم من أجل تطوير نظام التعليم الأولي على الصعيد الوطني .
وتهدف هذه المجهودات إلى تعميم التعليم الأولي ذو جودة عالية على الصعيد الوطني ، هذا النظام سيلبي معايير التربية ما قبل المدرسية وسوف تتاح لجميع الآباء فرصة استفادة أبنائهم من التعليم الأولي بغض النظر عن الدخل و توفير استقبال جيد لهم، وكذا ضمان التأطير والتعليم في مختلف أنحاء المملكة. بحيث ستستقبل إلى حدود سنة 2017 حوالي %50 من الأطفال الذين يتراوح سنهم ما بين 4 و5 سنوات (أكثر من 6000.000 طفلعلى المستوى الإداري ،فقد أنشأت المؤسسة المغربية للنهوض بالتعليم الأولي من أجل إعطاء هذا المشروع كل فرص النجاح والحكامة الجيدة .

موقع المؤسسة: http://fmps.ma/ar

للتعرف أكثر عن السلسلة، أنظر الرابط أسفله.

  للحصول على سلسلة التربوية "التفتح والإبداع" يمكن الاتصال بـ: 

الأستاذة نبيلة الشاهر

موقع دار النشر

77, Avenue Patrice Lumumba Appt. 3 - Hassan, Rabat - Maroc
Tél: 05 37 73 22 12 - Fax: 05 37 73 22 32 - Email: b.store9@gmail.com


سجل إعجابك
منصة الديداكتيك-خالد

منصة الديداكتيك-خالد

هناك 5 تعليقات:

  1. بعد عشرين سنة في ميدان التعليم الابتدائي الخصوصي قررت القيام بمشروع صغير عبارة عن روض للتعليم الاولي في حي شعبي وحائرة في انواع الكتب التي سأطلب من المتعلمين إحضارها فهل لي بمساعدة وشكرا

    ردحذف
  2. السلام عليكم ،هل المجموعة التربوية والتعليمية موجودة في المكتبات وكيف يمكنني أن أطلع على محتوياتها ؟ وشكرا

    ردحذف
  3. اسكن مدينة الدار البيضاء واحد الآن لم تتوصل كريستينا للتعليم الاولي

    ردحذف
  4. لم نتوصل بالمجموعة التربوية التفتح والإبداع للتعليم الأولي في مدينة الدارالبيضاء

    ردحذف
  5. لم نتوصل بالححقيبة التربوية لسلسلة التفتح والابداع تشتغل بدون دليل بداغوجي

    ردحذف

يتم التشغيل بواسطة Blogger.