النظرية السلوكية
- 1النظرية
السلوكية وتنقسم إلى ثلاث نظريات أساسية:
النظرية
الأولى:
نظرية
الإشراط الكلاسيكي
تعرف أيضا بـ
الإشراط
الإستجابي.
التعلم
الإستجابي.
الإشراط
البافلوفي.
بافلوف
: بلور مفاهيمها وأفكارها.
جون
واطسن : ساهم في تطويرها من خلال أبحاث على الحيوانات ( الكلاب ) و الأفراد.
مثال :
عبر المراحل التالية.
صوت
أقدام الحارس >> يؤدي
إلى خروج اللعاب من فم الكلب >> تقديم الطعام مع رنات الجرس>>
خلاصة : الجرس = يعتبر بمثابة " مثير " اللعاب = يعتبر بمثابة " استجابة " نربط بين ما سبق والعملية التعليمية التعلمية في
القسم ، حينما يطرح السؤال من طرف الأستاذ يعتبر السؤال هنا بمثابة " مثير
" والإجابة عليه من طرف التلاميذ تعتبر " استجابة " ، هذه النظرية
تهتم بالسلوك الخارجي للفرد فقط.
-----
-2 النظرية الثانية :
☆☆☆نموذج التعلم بالمحاولة والخطأ☆☆☆
تصنف أيضا ضمن النظريات السلوكية الترابطية.
تورندايك
: هو رائدها.
مثال :
تجارب على الحيوانات ( القطط ) ○○○ وضع قط جائع وسط قفص، ○○○ هناك رافعة بعد
محاولات عدة، ○○○ تمكن القط من الصعود، ○○○ حصول القط على
السمكة، ○○○ وضع نفس القط في نفس التجربة، يتعرف على الرافعة
من أول محاولة ، بمعنى تخلى عن الاستجابة الخاطئة واحتفظ بالاستجابة المناسبة (
محاولة واحدة فقط)
المبادئ
والقوانين التي تفسر عملية التعلم في هذه النظرية
:
-1تشكيل الارتباطات وفق مبدأ محاولة/خطأ
- 2 قانون الأثر : سلوك
ناتج تجاه مثير ( سلوك فاشل يؤدي إلى عدم الرضى، تحقيق الرضى بتغير السلوك أو
المحاولة
. - 3قانون المران او التدرب
. - 4قانون الاستعداد
. - 5قانون إنتشار الأثر
. خلاصة : ينطلق هذا النموذج من التعلم من مبدأ المحاولة والتجربة أي أن
الإرتباطات تتشكل اعتمادا على خبرات الفرد بنتائج المحاولات السلوكية التي يقوم
بها الفرد حيال المواقف المثيرة التي يوجهها ويتفاعل معها، بحيث يتعلم الإستجابة
المناسبة من خلال المحاولة/ والخطأ.
-----
3- النظرية الثالثة :
☆☆☆ نظرية التعلم الإجرائي ☆☆☆
تندرج ضمن النظريات السلوكية أيضا.
تعرف
أيضا ب: " الراديكالية السلوكية
" سكينر : هو من قام بتطويرها. ■
اعتمد
على : التعزيز/ والعقاب.
مثال :
تجربة على الفئران
تم وضع
أحد الفئران في قفص به متاهة، وضع طعام في إحدى نهايات تلك المتاهة، حينما يسلك
الفأر الطريق الخطأ يصعق بالكهرباء وهذا بمثابة "عقاب" له حينما يسلك
الطريق الصحيح ،يحصل على الطعام كمكافأة، وهذا بمثابة " تعزيز " لو تم وضع نفس الفأر في نفس التجربة سيتعرف على
المسار الصحيح من أول تجربة.
خلاصة :
التعزيز
(الطعام ): للاحتفاظ بالسلوك المرغوب
العقاب
(صعقة كهربائية) : تخلي عن السلوك غير مرغوب فيه.
ربط ما
سبق بالعملية التعليمية التعلمية التعزيز قد يكون مادي كأن يحصل المتعلم على
مكافئة لعمل قام بانجازه، وقد يكون التعزيز كذلك معنوي من خلال كلمات تشعره بالرضى
لتعزيز ذلك السلوك. اما العقاب الذي يمارس على المتعلم قد يكون أيضا ماديا بالضرب
اومعنوي " عنف رمزي " او هما معا.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق